أهم الاكتشافات العلمية خلال سنة 2015

جمع وتحقيق أ.د محمد الصغير قايد

تعتبر سنة 2015 سنة القلاقل والعمليات الإرهابية في كامل أنحاء المعمورة غير أنها شهدت العديد من الاكتشافات العلمية نقدم فيما يلي أهمها وهي تخص علم الفلك والفيزياء والجيولوجيا والبيولوجيا والطب.

ناسا تؤكد وجود محيط تحت أرض قمر المشترى :  جانيميد

أكدت ناسا (NASA) وجود محيط تحت أرض أكبر أقمار المجموعة الشمسية والذي يتبع كوكب المشترى, “جانيميد”. أتى هذا تأكيدًا لشكوك العلماء بشأنه منذ عام 1970, ولكن لم يتمكنوا من التأكد من الأمر إلا بعد التقاط بعض الصور لجانيميد بواسطة تلسكوب “هابل”.

NASA

اكتشاف كوكب تحيطه حلقات أكبر بمائتي مرة من حلقات زحل

اكتشف فريق من علماء الفلك الأمريكيين والهولنديين كوكبًا تحيط به حلقات تشبه الحلقات المحيطة بكوكب زحل ولكنها تكبرها في الحجم بمائتي مرة.  تم اكتشاف هذا الكوكب بواسطة مرصد “SuperWASP”, وهو أول كوكب من هذا النوع يتم اكتشافه خارج مجموعتنا الشمسية. يقدر الفريق المكتشف للكوكب أنه يمتلك ما يزيد على 30 حلقة يبلغ قطر كل واحدة منها عشرات الملايين من الكيلومترات.

اكتشاف حالة جديدة للمادة

منذُ أن تعلم الإنسان كيف يبحث ويدرس كان يعرف ثلاث حالات للمادة: صلب, سائل وغاز. لكن فريق من العلماء من جامعة “توهوكو” بقيادة العالم كوسماس براسيدس توصلوا لحالة رابعة للمادة وهي حالة “يان ميلر ميتال” (Jahn-Teller metal) وهي حالة للمادة عازلة وموصلة للكهرباء وذات طبيعة مغناطيسية معدنية, وهذا الأمر يفتح الباب أمام تطوير مجموعات من الموصلات الفائقة عالية الكفاءة وأكثر فعالية.

idée

العثور على أقدم حفرية بشرية في إثيوبيا

اكتشف الباحثون حفريات تعود لجنس “الهومو”, وهو الجنس الذي يندرج تحت فصيلة الأنسانيات والتي تشمل الإنسان الحديث. هذه الحفريات التي تم اكتشافها في إثيوبيا تشير إلى أن الإنسان الحديث ظهر منذ ما يزيد على 400 ألف عام عكس ما كان شائعًا.

الفك البشري الذي تم العثور عليه وسُمّي “LD350-1”, يتراوح عمره ما بين 2.5-2.8 مليون عامًا, وهذا يضع صاحبه بين لوسي, وهي حفرية شهيرة لأحد أسلاف البشر المنقرضين يبلغ عمرها 3.2 مليون عامًا, والإنسان الحاذق أو الماهر “هومو هابيليس”, والذي يبلغ عمره 1.4 مليون عام.

homme

اختراع كريم لإزالة الوشم

هذا الكريم اخترعه أحد طلاب الدكتوراة في جامعة “دالهاوسي” الكندية, ويمكن استخدامه لإزالة الوشم غير المرغوب فيه أو المسبب للإحراج بإزالة الخلايا التي تحتوي على حبر الوشم بدون تدمير الخلايا المحيطة للوشم, وهذا عكس العملية الشائعة لإزالة الوشم بالليزر والتي ترفع درجة حرارة الحبر وتسبب انفجار الخلايا.

ابتكار بروتين صناعي يحمي من الإيدز

نجح عالم الفيروسات, مايكل فرزان, من معهد سكريبز الأمريكي للبحوث بجانب 30 من زملائه في ابتكار خلية أو جزيء قائم على كيفية إصابة الخلية العادية بالإيدز حيث يقوم الجزيء البروتيني بمحاكاة عمل الأجسام المضادة داخل الجسم. نجح الجزيء البروتيني في الحفاظ على حياة أربعة قردة من الإصابة بالإيدز رغم حقنهم بجرعات كبيرة من الفيروس.

العلماء يكتشفون سر حب القطط للصناديق

لا يخفى حب القطط للجلوس في الصناديق على أحد ولكن ما السر وراء هذا؟. توصل علماء السلوكيات والأطباء البيطريين إلى الإجابة لهذا السر, حيث وُجد أن الجلوس في الصندوق مرتبط بمستوى التوتر لدى القطط, ويساهم في تقليل التوتر لديهم. من المعروف أن القطط لا تجيد حل النزاعات لذا فإن الجلوس في الصندوق يكون بديلًا أفضل عن حل الخلاف بالمواء. سر آخر وراء حب القطط لها هي أن الكرتون المجعّد يبقي القطط دافئة بعيدًا عن الجو البارد.

بزاق البحر يقوم بعملية التمثيل الضوئي

كان من المعروف أن “بزاق البحر” (Sea Slug) يقوم بعملية التمثيل الضوئي مثل النبات تمامًا عن طريق تناول الطحالب الخضراء والتي هي نفسها تقوم بهذه العملية ولكن لم يكن معروفًا كيف يقوم بزاق البحر بهذه العملية. في فبراير 2015, توصل الباحث سيدني بيرس وفريقه إلى أن هذا البزاق يقوم “بسرقة” جينات الطحالب بعد تناولها, والتي تلعب دورًا هامًا في التمثيل الضوئي لدى الطحالب.

إبطاء سرعة الضوء

نجح فريق من العلماء الاسكتلنديين في إبطاء سرعة جزيئات الضوء والتي تسمى “فوتونات” لأقل من سرعة الضوء المعروفة, والتي تصل إلى 300 ألف كيلومتر في الثانية عن طريق إرسال هذه الفوتونات خلال قناع مخصص. كما أدى هذا إلى تغيير شكلها أيضًا. والغريب في ذلك أنه عندما تم إطلاق هذه الفوتونات للفراغ مرة أخرى بقيت على سرعتها الجديدة الأقل من سرعة الضوء.

اكتشاف فصيلة جديدة من الاكتيوصور في أسكتلندا

نجح فريق من علماء الأحياء البحرية بجامعة إدنبرة في اكتشاف فصيلة من الزواحف المائية أو الاكتيوصور في جزيرة سكاي. هذه الفصيلة عاشت في المياه الدافئة منذ 170 مليون عامًا, ويمكن أن يصل طول الواحدة منها أربعة أمتار من الخطم وحتى الذيل.

 صناعة أول ورقة نباتات بيد الإنسان

نجح جوليان ميلكيوري, طالب في الكلية الملكية للفنون, في صنع أول ورقة نبات حيث تعمل الورقة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون والضوء وإنتاج الأكسجين. قام ميلكيوري بصنع الورقة من البلاستيدات الخضراء وبروتين الحرير. هذا الأمر سوف يؤدي لإطالة سفر الإنسان في الفضاء كبديل لا ينضب للأكسجين.

أودي تخترع الوقود من الماء 

, نجحت شركة “أودي” في اختراع ما يسمى بالوقود الصناعي

وهو يتكون من الماء وثاني أكسيد الكربون فقط وتم صنعه عن طريق الاستعانة بالكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لصنع الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي الانعكاسي. اختراع كهذا سوف يكون له تأثير جذري على عوادم السيارات والحفاظ على البيئة.

العلماء يخترعون بطاريات يتم شحنها في ثوانٍ

نجح العلماء في جامعة كاليفورنيا من تطوير بطاريات يتم شحنها في ثوانٍ معدودة فقط رغم أنها تخزن نفس الشحنات الكهربائية الخاصة بالبطارية العادية, وهذا سوف يمتلك أثرًا كبيرًا ومفيدًا للبطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية وتقنيات الفضاء والإلكترونيات التي نستهلكها.

العلماء يخترعون بطاريات يتم شحنها في ثوانٍ

نجح العلماء في جامعة كاليفورنيا من تطوير بطاريات يتم شحنها في ثوانٍ معدودة فقط رغم أنها تخزن نفس الشحنات الكهربائية الخاصة بالبطارية العادية, وهذا سوف يمتلك أثرًا كبيرًا ومفيدًا للبطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية وتقنيات الفضاء والإلكترونيات التي نستهلكها.

 لندن-سانا : فوائد الاسبيرين Sana Syrie

بينت نتائج دراسة علمية أن تناول الاسبيرين بصورة دورية منتظمة يخفض من احتمال إصابة الأشخاص الذين يعانون من البدانة بسرطان الأمعاء

Aspirin

وأجرى علماء من جامعتي نيوكاسل وليدز البريطانيتين دراسة بينت نتائجها أن البدانة والوزن الزائد يضاعفان من خطر إصابة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة لينش (انتقال سرطان القولون والمستقيم وراثيا) بسرطان الأمعاء. تبين أن حوالي نصف الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة يصابون بسرطان الأمعاء والرحم.

واكتشف الباحثون خلال هذه الدراسة في 16 دولة واستمرت عشر سنوات، واشترك فيها ألف شخص يعانون من البدانة، أن خطر الإصابة بالسرطان عند تناول الاسبيرين بانتظام ينخفض إلى الصفر تقريبا. كان بعض المشتركين يتناولون 600 ملغم من الاسبيرين يوميا خلال سنتين أما البقية فكانوا يتناولون “الأسبيرين الوهمي”.

ويحذر الخبراء من الإفراط في تناول الاسبيرين، لأنه قد يؤدي إلى إصابة الجسم بأضرار مثل القرحة والتآكل ويسبب نزفا دمويا في الجهاز الهضمي.

وينوي الفريق العلمي إجراء دراسات أشمل وأعمق يشترك فيها بحدود ثلاثة آلاف شخص من مختلف أنحاء العالم، الهدف منها تحديد مقدار الجرعة المثالية التي تؤثر في تطور السرطان.

سنة 2015 : تونس  تتحصل على أول جائزة نوبل

ألف مبروك لتونس التي تحصلت أخيرا على جائزة نوبل للسلام بفضل حنكة أبنائها الجانحين للسلم والسلام وذلك بفضل الرباعي الراعي للحوار الذي قام بمجهودات كبيرة قصد إرساء مناخ سلمي للمفاوضات الاجتماعية والخروج بتونس من عنق الزجاجة وبناء الأسس الصحيحة للديمقراطية والعدالة والكرامة.  نقدم لكم فيما يلي نبذة عن ألفريد نوبل وجوائزه العالمية وكيفية إسنادها وأسماء الحائزين لها سنة 2015.

nobel

جائزة نوبل   http://www.aljazeera.net

   جائزة نوبل للإبداع جائزة سنوية تمنح للإبداع في المجالات المختلفة من العلوم والآداب إضافة إلى السلام في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام, سميت بهذا الاسم نسبة إلى عرابها السويدي مخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي صادق على الجائزة في وصيته ووثقها في النادي السويدي النرويجي يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1895.

ومنحت أول جائزة من جوائز نوبل في العام 1901 في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في العاصمة السويدية ستوكهولم, ومنذ العام 1902 بدأ تقليد تسليم الجائزة عن طريق ملك السويد.

وتتألف لجنة جوائز علوم النبات والطب من 50 عضوا من معهد كارولينسيكا و50 آخرين من الأكاديمية السويدية. أما لجنة الكيمياء والفيزياء فتتألف من 300 عضو من أكاديمية العلوم السويدية، في حين يشرف على جائزة السلام المعهد النرويجي الذي يحدد خمسة أعضاء للجنتها يتم اختيارهم من معاهد مختلفة. وتجتمع هذه اللجان كل عام للنظر في تقارير المنظمات ودراسة مقترحاتها وتوصياتها للبت فيها.

prix nobel

Share This:

Leave a Reply