مقال للباحث هشام البدراني -النايلوت بين الأصالة والحداثة في الموسيقى العربية

النايلوت بين الأصالة والحداثة في الموسيقى العربية

أ. هشام البدراني

 تمهيد

إن الحديث عن ثنائية الأصالة والحداثة في الموسيقى العربية أمر في غاية العمومية والشمولية، وهو ما قد يؤدي إلى جدل حول هذه الثنائية على أساس أن إحداهما تنفي الأخرى أو أنها ثنائية تضاد وتقابل، وكأننا أمام تأويل يرى في الأصالة تمجيدا للموروث، وأن الحداثة انسلاخ عنه، في حين أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن الحداثة دون المرور عبر مسالك الثقافة التي تنتمي إليها الشعوب، وإن عملية التجديد والابتكار والابداع لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال النقد والتمحيص والحفر داخل ثقافة هذه الشعوب ذاتها.

المقال الكامل  للباحث هشام البدراني -النايلوت بين الأصالة والحداثة في الموسيقى العربي

 

Share This:

Leave a Reply