بطاقة تعريف عالم الأستاذ الدكتور زغلول النجار

téléchargement

باحث جيولوجي مصري، هو رئيس لجنة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
ولد الدكتور “زغلول راغب محمد النجار” يوم 17 نوفمبر عام 1933م في قرية مشال بمدينة بسيون التابعة لمحافظة الغربية، وعندما بلغ عامه التاسع انتقل بصحبة والده إلى القاهرة حيث تدرج في المراحل التعليمية المختلفة حتى التحق بقسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف عام 1955م.
استكمل الباحث الجيولوجي “زغلول النجار” مشواره مع البحث العلمي من خلال عدد من المناصب بمناجم الفحم في شبه جزيرة سيناء ثم في جامعة الملك سعود بالرياض حتى سافر إلى المملكة المتحدة وحصل على درجة الماجستير ومن بعدها درجة الدكتوراه في علوم الأرض عام 1963م من جامعة ويلز البريطانية التي منحته درجة زمالتها فيما بعد.

يتمتع الدكتور “زغلول النجار” بخبرة طويلة في علوم الأرض حيث تدرج في وظائف هيئة التدريس حتى حصل على درجة الأستاذية ورئاسة قسم الجيولوجيا بجامعة الكويت عام 1972م وجامعة قطر عام 1978م، كما عمل عضوا في العديد من الجمعيات المحلية والعالمية.
الدكتور “زغلول النجار” اعتمد منهجاً جديداً استطاع من خلاله أن يظهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم باستخدام الاكتشافات العلمية الحديثة لإثبات حقائق مؤكدة في القرآن الكريم بأدلة موثقة، وفي عام 2001م تم تعيينه رئيساً للجنة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
له أكثر من 150 بحثاً منشوراً وأكثر من عشرين كتاباً. أشرف العالم المصري على أكثر من خمسة وأربعين رسالة علمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في العديد من الجامعات العربية والأجنبية.
كان للرجل مقالا أسبوعيا بجريدة الأهرام المصرية عن الأعجاز العلمي في القرآن الكريم في صفحة كاملة صدر منه أكثر من ثلاثمائة مقالاُ، وله أكثر من 20 كتابا بلغات متعددة، وموسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم 1-5. كتب النجار، أكثر من 60 مقالاً عن الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف نشرته جريدة الأهرام المصرية خلال رمضان1422هـ-1424هـ وتم نشرها في كتاب من جزئين.
جاب كافة دول العالم محاضراُ عن الإسلام بصفة عامة وعن قضايا المسلمين المختلفة وعن قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بصفة خاصة وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، ومنح جائزة رئيس جمهورية السودان التقديرية، ووسام العلوم والآداب والفنون الذهبي عن سنة 2005م. كما منح جائزة دبى الدولية للقرآن الكريم، وتم اختياره الشخصية الإسلامية الأولى لعام 1427هـ/2006م.
توفي رحمه الله عن سن 81 سنة بتاريخ 16/05/2015.

Share This:

Leave a Reply